هوسات تخص الساده الکرام

هله بحفاد الرساله او هله بجواد الرسول

فاح کل عطر الزچیه ابگلب اولاد البتول

انتم ادروب السعاده و انتم الشد و الحلول

یولاد الحگ بیکم شاره

***

اقدم کل تحیاتی انه احبکم او معزوزین

انتم هیبه و القانون ابکل اطلابه مجتمعین

انتم بل فرح والضیج ویه العامی مشترکین

کل سید توجد بیه شاره

***

هله بسباع البراری او هله ابدیوان العجایب

انتم اسوار المدینه و الیعاندکم مصایب

آیه انتم بل دنیه و الیحبکم گلبه صایب

معلوم الحگ و احچی ابزوده

***

یا اساس الدین یا نور الامجاد

یا شرار اللیل یا سور البلاد

بیکم ارتفعیت بسلاح او عتاد

من حقی احضر و اوفی ابدینی

***

تمنیت آنه اعاشرکم و ادشکم

و احب اسکن محاریکم و ادشکم

اذا فیکم گصر طوله ما ادشکم

ولاکن حبکم ابگلبی وصیه

ارید احچی وادگن حیل و اعتب علی الربونی

و ازیل العار من دنیای علی الی جفو ما جونی

حزین الهم اضل مندوم ابدرب العزه شتلونی

دیوانک ضل یشچی اهمومه

***

ابتعازی احباب گلبی شارکونی

نسو حبی ابضچرهم شارکونی

عسی دنیای وسعه او شر کاونی

اعود النوب و اهدیلک تحیه

هلک کل یوم باشرهم و لا تعتب علی الفاتک

عجید الگوم شد الحیل ولا اتقصر ابملگاتک

او صون السانک ابترحاب او جوّد فعل کلماتک

و السان الشر بیه رمایه

***

العیشه اخلاف سادتنه ردیه او ما درکناها

تطوف اشرار بل دولاب تصیح او ما سمعناها

ابظاهر طیبه و الافراح ورد و اعطور شفناها

و الیحثر عدهه ایدفنونه

***

امنین صیت الساده انشد من محمد لو علی

همه احفاد الرساله او غیر هم منهو ال الی

انه من ابعید قاصد او من دیاری معتنی

و ابجاه اجدادک شافینه

بحق سادتنه بیت سیدمعن ابوسیدجبار

هوسات الشاعرابوعدنان

صديقي الچنت ازامط بیه وگلبي ایحسب احسابه

رحتله ابیوم عید الله وصلته وسد علي بابه

رجعت اردود ادگ بالباب طلعلي ونبح اچلابه

گللهن هذا الباگاني

***

صدیقي الچنت ازامط بیه و اعز من عندي ما عنده

خنجر غدر شک باحشاي طحت وشاف وتعده

کله وماحسبت ایخون گلت هاک الجرح شده

شد جرحي ونیشن للثاني

***

صدیقي الچنت ازامط بیه واعز من عنده ماعندي

لچمني وخله کل شامت وگف ویهوس ابضدي

رحتله وگمت ادگ بالباب گلهم دگت امجدي

گلوله ایدگ باب الثاني

***

صديقي الچنت ازامط بیه وگلت اینوح یم نوحي

غافلني ابحلاة النوم ذب فص ملح بجروحي

گلبي ابطاعتي او وياي بس العیب من روحي

کلمن یضحکلي او خاويته

***

بیه حوبـه و امّن ابطبعی الصدیق

و تکتل امن ابعید صدّگ شارتی

امِّی جابتنی فـــرد لا مـانی توم

بس اشکن تـوم آنه او جارتی

کلمات الشاعر حبیب مزرعه

مشارکه من اخوی جواد ابومهدی حریزاوی

جمعه 13 اردیبهشت1392 ساعت: 14:59توسط:جواد حریزاوی (ابومهدی)

یاابومهدی یااخوی یاشیخ فرحان
المکارم بیک معلومه صفالک@
بحرمن جودماینشف صفالک@
ادب موروث من اهلک صفالک@
کرم واخلاق جامعهن سویه@
اخوک ابومهدی

*****

  اشکرک یا ابومهدی العزیزوالغالی عله المشارکه نرجوا التواصل

تعازی بیت مطرودالی اخوانهم بیت لفته السعد-بیت یوده

بسم الله الرحمن الرحیم

انالله وانا الیه راجعون

انتقلت الی رحمه الله ارمله المرحوم عبدالساده الفته

فبهذه المناسبه الموئلمه تنعی عشیره البوحرز فقیدها راجیه من الله

الغفور الرحیم المغفره و الرحمه الیه و الی ذویه الصبر و السلوان

انه سمیع مجیب

و ایضا یتقدمون بیت مطرود بتعازیه الخاصه

الی اخوته و احبته بیت لفته السعد (بیت یوده) و یسئل المولی القدیر بحسن عزائهم

انه بعباده سمیعا بصیرا

و آخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمین

مشارکه من اخوی جاسم ابن الرمرحوم محمدالحریز(ابوصادق)

جمعه 6 اردیبهشت1392 ساعت: 11:44 توسط:ابوصادق
تحیه لک یااخی ابومهدی من القلب الی القلب واقول لک بارک الله فیک وسعیک مشکورا
اما بعد
انی احببت ان ادرج شعرا فی مدونتک الموقره وهو لیس لی بل لاحد الشعرا . (یقول الشاعر )

عمام الی تصافت فدگلب کلها
میزان الفلک ما ضن یعادلها
عمام التتحدواتصیر فرد احزام
ارداهم یخلف بالیذیه احمام
مابیهم ردی ابیوم المعارس هام
سمه اسهام ماینذاگ سم سلها
مثل صل الرمل کلهاتگاطرسم
الیرشهاابمای یاهوالصاریرش دم
الذی ینکر عمامه کلشی مایفهم
ربح کلمن عمامه الی یواصلها
مااگول افتخر بس ابعمامی اوبس
عربی والعرب اهلی اوکلهم بیهم اتنومس
اذاابطرف الدنیه امن العرب ینمس
احس اعضای تنحل کل مفاصلها

انوه ان الشعر الشعبی یجبر الکاتب ان یکتبه کما یقرا
وارجو الاعتذار

اتمنا لکم الصحه والعافیه ودمتم سالمین

ابوصادق
*****
اشکرک یا اخی ابوصادق عله المشارکه ونرجوا التواصل

حکایت لقمان حکیم...

روزی لقمان به پسرش گفت امروز به تو 3 پند می دهم که کامروا شوی.


اول اینکه سعی کن در زندگی بهترین غذای جهان را بخوری!


دوم اینکه در بهترین بستر و رختخواب جهان بخوابی.


و سوم اینکه در بهترین کاخها و خانه های جهان زندگی کنی.


پسر لقمان گفت ای پدر ما یک خانواده بسیار فقیر هستیم چطور من می توانم این کارها را انجام دهم؟


لقمان جواب داد: اگر کمی دیر تر و کمتر غذا بخوری هر غذایی که میخوری طعم بهترین غذای جهان را می دهد.


اگر بیشتر کار کنی و کمی دیرتر بخوابی در هر جا که خوابیده ای احساس می کنی بهنرین خوابگاه جهان است.


و اگر با مردم دوستی کنی و در قلب آنها جای می گیری و آنوقت بهترین خانه های جهان مال توست.

حكم من نهج البلاغة لامير المؤمنين الامام علي عليه السلام

مجموعة من الحكــــــــــــــم
للامام علي بن أبي طالب عليه السلام
من كتاب نهج البلاغة



1-فصبرت وفي العين قذى وفي الخلق شجا أرى تراثي نهبا
2- لقد كنت وما أهدد بالحرب ولا أرهب بالضرب وأني على يقين
من ربي وفي غير شبهة من ديني
3- وأغضيت على القذى وشربت على الشجى وصبرت على أخذ الكظم
وعلى أمر من طعم العلقم
4- ولانقبن الباطل حتى يخرج الحق من جنبه
5- الذليل عندي عزيز حتى اخذ الحق له والقوي عندي ضعيف
حتى اخذ الحق منه
6- فالموت في حياتكم مقهورين والحياة من موتكم قاهرين
7- فوالله ماأبالي أدخلت الى الموت أو خرج الموت ألي
8- ووالله لآسلمن ماسلمت امور المسلمين ولم يكن فيها جور
الا على خاصة التماسا لآجر ذلك وفضله وزهدا فيما تنافستموه
من زخرفة وزبرجة
9- وأيم الله لابقرن الباطل حتى أخرج الحق من خاصرته
10- ان اكرم الموت القتل والذي نفس ابن ابي طالب بيده لالف
ضربة بالسيف أهون علي من ميتة على الفراش
11- ولو ان السماوات والارضين كانتا على عبد رتقا ثم اتقى الله
لجعل الله له منهما مخرجا
12- واعلموا انه مامن طاعة الله شئ الا ياتي في كره
ومامن معصية الله شئ الا ياتي في شهوة
13- ذاك حين تكون ضربة السيف على المؤمن اهون
من الدرهم من حله
14- واياك واتكالك على المنى فانها بضائع الموتى والعقل
حفظ التجارب
15- ولا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرا
16- والله لو تظاهرت العرب على قتالي لما وليت عنها
17- قرنت الهيبة بالخيبة والحياء بالحرمان والفرصة تمر مر السحاب
فانتهزوا فرص الخير
18- وتجرع الغيظ فاني لم ار جرعة احلى منها عاقبة ولا الذ مغبة
19- واياك والعجلة بالامور قبل اوانها او التسقط فيها
عند امكانها او اللجاجة فيها اذا تنكرت او الوهن عنها
اذا اسوضحت
20- من اصلح مابينه وبين الله اصلح الله مابينه وبين الناس
ومن اصلح امر اخرته اصلح الله له امر دنياه
ومن كان له من نفسه واعظ كان عليه من الله حافظ

طاعة الوالدين من طاعة الله سبحانه وتعالى

بسم الرحمن الرحيم
والحمد الله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على محمد وآله الطبيبين الطاهرين
قال تعالى في كتابه المجيد :
وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) سورة الإسراء

للوالدَين منزلة عظيمة عند الله عزَّ وجلَّ ،حيث قرن طاعته وعبادته وشكره ورضاه بذكرهما، وأوصى الأولاد بهما خيراً، وجعل لهما حقوقاً واجبة في رقاب الأولاد ، وحذّرهم من عقوقهما، والذي عُدّ في الروايات الشريفة من الكبائر الموجبة لدخول النار، وأنّ العاقّ قد جعله الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد جبّاراً شقيّاً.
كما قال تعالى عن لسان نبي الله عيسى عليه السلام ،
( وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا )

ولهذا ينبغي لكل مؤمن ان يكون شديد الاهتمام في تكريمهما و تعظيمهما و احترامهما، و لا يقصر في خدمتهما، و يحسن صحبتهما، و الا يتركهما حتى يسالاه شيئا مما يحتاجان اليه بل يبادر الى قضاء حاجاتهما وامتثال أوامرهما قبل السؤال، كما ورد في الاخبار، و ان اضجراه فلا يقل لهما اف، و ان ضرباه لا يعبس في وجههما، و يقول: غفر الله لكما، و لا يملاء عينيه من النظر اليهما الا برحمة ورقة ورأفه ، و لا يرفع صوته فوق صوتهما، و لا يده فوق ايديهما، و لا يتقدم قدامهما، وإذا جلس عندهما يكثر النظر ليهما وذلك لأن النظر في وجه الوالدين عبادة، و كلما بالغ في التذلل و التخضع كان اجره ازيد و ثوابه اعظم عند الله .
وعلى هذا الأساس تكون: اطاعتهما واجبة و طلب رضاهما غاية ، فليس للولد ان يرتكب شيئا من المباحات و المستحبات بدون اذنهما، بل لابد أن يستأذن منهما قبل الشروع في العمل .

وللعقوق مساوئ خطيرة، وآثار سيئة تنذر العاق وتتوعده بالشقاء الدنيوي والأخروي.

فمن آثاره أن العاقّ يعقّه ابنه... جزاءاً وفاقاً على عقوقه لأبيه. وقد شهد الناس صوراً وأدواراً من هذه المكافأة على مسرح الحياة وعلى هذا يجب على كل ولد أن لايقصر في بذل كل جهوده من أجل بر والديه وأرضاهما
فكلّ منا لابد في يوم من الأيام أن يکون والد ويكون له أولاد يعاملوه بنفس المعامله التي کان يعامل بها والديه وهذا أمر وجداني يعني الكثير من الناس يلمسون ذلك .
وتوجد قصص كثيرة في حياة الناس شواهد على ذلك .

وبر الوالدين في الحياة والممات وذالك لأن رضى الله من رضى الوالدين قال الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام وأما حق أبيك ، فتعلم أنه أصلك وأنك فرعه ، وأنك لولاه لم تكن ، فمهما رأيت في نفسك مما يعجبك ، فاعلم أن أباك أصل النعمة عليك فيه ، واحمد الله واشكره على قدر ذلك [ ولا قوة إلا بالله ].

وعن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال : قال: إن يوسف عليه السلام لما قدم عليه الشيخ
يعقوب عليه السلام دخله عز الملك فلم ينزل إليه، فهبط عليه جبرئيل فقال: يا يوسف ابسط راحتك فخرج منها نور ساطع، فصار في جو السماء، فقال يوسف عليه السلام: ما هذا النور الذي خرج من راحتي ؟ فقال: نزعت النبوة عن عقبك، عقوبة لما لم تنزل إلى الشيخ يعقوب، فلا يكون من عقبك نبي.

وعن البزنطي قال: سمعت الرضا (عليه السلام) يقول: إن رجلا من بني إسرائيل قتل قرابة له
ثم أخذه و طرحه على طريق أفضل سبط من أسباط بني إسرائيل ثم جاء يطلب بدمه فقالوا لموسى إن سبط آل فلان قتلوا فلانا فأخبر من قتله قال: ائتوني ببقرة قالوا: أ تتخذنا هزوا؟ قال: أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين و لو أنهم عمدوا إلى بقرة أجزأتهم و لكن شددوا فشدد الله عليهم، قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي؟ قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض و لا بكر يعني لا صغيرة و لا كبيرة عوان بين ذلك و لو أنهم عمدوا إلى بقرة أجزأتهم و لكن شددوا فشدد الله عليهم قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها - قال إنه يقول إنها بقرة صفراء - فاقع لونها تسر الناظرين و لو أنهم عمدوا إلى بقرة أجزأتهم و لكن شددوا فشدد الله عليهم قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي أن البقر تشابه علينا - و إنا إن شاء الله لمهتدون. قال: إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض - و لا تسقي الحرث مسلمة لا شية فيها. قالوا الآن جئت بالحق فطلبوها فوجدوها عند فتى من بني إسرائيل فقال لا أبيعها إلا بملء مسك ذهبا، فجاءوا إلى موسى و قالوا له ذلك قال اشتروها فاشتروها و جاءوا بها فأمر بذبحها ثم أمر أن يضربوا الميت بذنبها فلما فعلوا ذلك حيي المقتول و قال يا رسول الله إن ابن عمي قتلني، دون من أدعي عليه قتلي، فعلموا بذلك قاتله فقال لرسول الله موسى بعض أصحابه إن هذه البقرة لها نبأ فقال و ما هو؟ قال إن فتى من بني إسرائيل كان بارا بأبيه و أنه اشترى بيعا فجاء إلى أبيه و الأقاليد تحت رأسه فكره أن يوقظه فترك ذلك البيع فاستيقظ أبوه فأخبره فقال أحسنت، هذه البقرة فهي لك عوضا مما فاتك فقال له رسول الله موسى انظر إلى البر ما بلغ بأهله.

رسالة الحقوق اللإمام زين العابدين / 14

تقدیروتشکرشیوخ مسجدسلیمان ولالی

دوشنبه ۲                                   توسط:برادران بختیار زبان

اردیبهشت1392ساعت:  ۱۴:۰۶

ضمن تقدير و تشكر از استاد حاج آقا فرحان سعیداوی كه ياور هميشه بيـدار مـا در تمامی مشکلات قومی وعشیره ای  خـود هستنـد ... گرانبهايي از مرواريدهاي خيال در درياي شعر و لآلي درخشان در جزيره ي نثر است

*****

باتشکرازقوم بختیار و مشارکتهای همه جانبه وارسال اخبارقومی وعشیره ای شهرستانهای مسجدسلیمان ولالی

مشارکه من اخوانی بیت مطرود

 

دوشنبه 2 اردیبهشت1392ساعت:  ۱۲:۵۲

                                    توسط:اخوتک بیت مطرود

سلام علیکم ابومهدی الرائع وعلی مدونتک الجدیده وانشا اللله ان تکون فی خدمت عمامک النشامه البوحرزواشکرک علی اقتراحنه (لا تتراسل مع مدونته لا نعرف من یدونه )واشکر ابو عمار علی مدونه عشیره البوحرز الذی تنقل الحقایق.


اشکر اخوتی بیت مطرود  عله التواصل والمشارکات وانه فی خدمت عمامی وعشیرتی البوحرز!!!

النهوه العشایریه لا شرعیه!!!

متاسفانه موارد دیگری نیز از افکار سنتی هنوز در بین بعضی از خانواده ها به خصوص در عشایر ریشه دوانده که باعث می شود ضربات سختی به نسل جدید بزند و نسل جدید را عقب نگه دارد.از جمله این افکار، ضایع شدن حقوق زن و دختربوده که در این مورد نویسنده و محقق محترم جناب آقای عبدالنبی قیم در خلاصه کلام خود در مقاله نگاهی جامعه شناختی به زندگی و فرهنگ مردم عرب خوزستان این موضوع را به شکل زیبا بیان کرده که به قسمتی از آن اشاره می کنیم.آقای قیم در خلاصه کلام می اورد که ((جامعه عرب خوزستان جامعه نیمه سنتی است زیرا بخش اعظم مردم ترجیح می دهند مناقشات و اختلافات خود را از طریق سازمان سنتی عشیره ای و فصل حل کنند. زن به نقش و جایگاه واقعی خود دست نیافته و بسیاری از حقوق او مورد تعرض واقع می شود.در برخی روستاها ؛دختران از حق انتخاب همسر محرومند و این حق از آن عمو زادگان است که برای او همسر تعیین کنند و یا او را تا پایان عمر بدون همسر نگهدارند.)) باید گفت که در بعضی از خانواده های عشایر هنوز زنان و دختران نتوانسته اند که به حقوق ثابت خود برسند حتی در انتخاب همسر اعتقاد بر این است که پیوند دختر عرب با پسر عمویش را در آسمان ها بسته اند و این در نظام کهن عشیره ای یعنی اعطای حق به پسر عمو یا پسر پسر عمو یا هر کس که در این مدار جای گیرد تا مالک الرقاب یا در واقع صاحب مجوز ازدواج دختر باشد.بی اجازه عمو یا پسر عمو یا بستگان پدر،دختر حق ندارد با کسی ازدواج کند و این در قاموس قبیله کفر شمرده می شود و کیفرش جنگ و جدال و آتش افروزی و گاهی قتل است.کافی است پسر عمو یا پسر عمو ها به خواستگار غریبه یا حتی پسر دایی اخطار کنند و او اصرار ورزد،حتی اگر پدر و مادر و خود دختر هم موافق باشند،خون ها ریخته خواهد شد،مگر اینکه ریش سفیدان و سیدان پا پیش نهند.عمو زادگان در این عرصه حق وتو دارند و بی رضایت آنان هیچ دختر عمویی نمی تواند ازدواج کند.گاهی شده که پسر عمو قدری انعطاف نشان می دهد و در برابر اخذ مبلغی،اغلب گزاف،از پدر یا خواستگار دختر،خود را کنار می کشد و اجازه ازدواج با غیر از خاندان را((توشیح)) می نماید. وگرنه پسر عمو با داشتن همسر هم می تواند دختر عمو را به عنوان هوو در گرو خود داشته باشد.این،به ویژه در میان خانواده های شیوخ سخت مرسوم است.چون شیوخ و البته نه همگی دختر به غیر از شیوخ نمی دهند. با توجه به تعاریف فوق نگاهی به تعریفی که یکی از شیوخ در رابطه مسئله نهوه دارد و در روز نامه الموتمر کشور عراق به چاپ رسیده است ٬می اندازیم : شیخ خلف خزعل الحلفی از شیوخ قبیله حلاف در عراق نهوه را اینگونه تعریف می کند:النهوه رسمی عشایری می باشد که از گذشتگان به ارث رسیده و معنای آن بی اعتبار شدن (از رسمیت افتادن) پیمان زناشویی بین زن و مرد،به سبب اعمال نهوه از جانب پسر عموی عروس می باشد که اعمال این رسم ناشی از کینه نسبت به مرد پیشه گرفته برای ازدواج یا کینه نسبت به خانواده عروس می باشد.شیخ طعمه خزاعی از علمائ دین در رد مسئله نهوه،عقد ازدواج را اینگونه توصیف میکند :عقد ازدواج از عقدهای توافقی است که مشروط به توافق طرفین و اعلام صریح آنان در مجلس عقد می باشد.لکن دیری است که با تطور جامعه و رواج اندیشه های پیشرو و انسانی،برخی از شیخ زدگان این سنت برتری جویی را زیر پا نهاده اند و از غریبه ها و غیر شیوخ زن می گیرند و حتا در بین متطورین عرب در شهرهای بزرگ بخصوص اهواز در مرحله ای رسیده اند که مقام زن را به جایی رساندند و پا را از این فراتر نهادند و با انتخاب 3 زن در صدر شورای شهر اهواز نشان دادند که بر خلاف آوازه گری عرب ستیزان و افکار سنتی عشیره،بیش از هر جماعت دیگری در این دیار به زنان و خواهران و مادران خود احترام می گذارند.دایره عمل سنت زشت نهوه در روستاها بیش از شهرهاست یا دست کم در شهرها،فرهیختگان و روشنفکران این رسم را بر نمی تابند مگر روشنفکران با ذهنیت عشایری.و حتی در بعضی از خانواده ها آوردن نام دخترشان را در جلوی افرادی که کمی فاصله خانوادگی دارند امری زشت تلقی می کنند در صورتی که در زمان اسلام پیامبر و ائمه زنان خود را به اسم و نه با نام مستعار و کنیه صدا می کردند کما اینکه همگی، اسامی زنان پیامبر و حتی ائمه را می دانیم و حتی روایاتی وجود دارد که ذکر می کند زنان هم پای مردان در لشکر کشی سپاه اسلام حضور داشتند و حتی فرماندهی سپاه و اداره شهر را به آنها می دادند همچون سوده که از جانب امام علی (ع) مسئول اداره شهر خود شد. اگر لحظاتی در تاریخ گذشتگان نیز با تامل سیر کنیم می بینیم که در زمان قبل از اسلام زنان بدوی خود همسران خود را انتخاب می کردند و حتی پادشاهی می کردند مانند بلقیس ملکه قوم سبا که نامش در قرآن آورده شده و زنوبیا(زینب)در سوریه.از جمله دیگر آزادی های زنان میتوان به سخنرانی ها و خطبه های مشهور حضرت زینب اشاره کرد.همه مواردی که اشاره شد شهادت بر این میدهند که مقام زن و دختر در قبل از اسلام و زمان اسلام آزادی آنها به مراتب خیلی بیش از زنان و دختران عشایر در حال حاظر می باشند.در دنیای سیاست نیز زنان امروزی از خیلی از رجال سیاسی پیشه گرفته اند همچون شیرین عبادی در ایران ؛نجمه حمید در اهواز؛بی نظیر بوتو در پاکستان و کاندولیزا رایس و آنجلا مرکل و .. در خارج از کشور.به نظر ما دلیل کم رنگ بودن فعالیت زنان و دختران عشایر در مسائل فرهنگی و سیاسی و..همین افکار سنتی و پوچ می باشد که جلوی قدم برداشتن این قشر را در کلیه مسائل گرفته و حتی گاهی دیده می شود عده ای از دختران به دلیل همین تعصبات از قوم خود فاصله می گیرند و تمایلشان به اقوام دیگر بیشتر می شود.

قوانین عزاداری در شهرستان لالی به تصویب رسید!

ین اعلامیه که طی نشست های طولانی و متعدد دفتر امام جمعه شهرستان لالی با طوایف مختلف و همچنین با حضور مسئولین استان حاصل شد در راستای اصلاح و تغییر در رسوم نادرستی که در اجرای مراسمات عزاداری همواره دیده می شد مواردی به توافق رسید که در ادامه به آن خواهیم پرداخت .

متن اعلامیه :

بسم الله الرحمن الرحیم

یقینا قوم بختیاری یکی از اصیل ترین ، مومن ترین و متدین ترین اقوام ایران اسلامی می باشد و افتخار این قوم بزرگ علاقه مندی به مکتب اسلام و اهل بیت عصمت و طهارت است و دارای اعتقادات قوی اسلامی و فرهنگی ریشه دار است ، ولی متاسفانه در گذر زمان بعضی از این اعتقادات و آئین ها دستخوش تغییر شده اند و از مسیر اسلامی و ایلی خود دور شده اند .

بی شک هر قومی به اقتضای زمان به تحول و توسعه نیاز دارد که در این بین مجالس فاتحه خوانی و عزا از این قاعده مستثنی نخواهد بود ، لذا با توجه به درخواست عموم مردم و تاکیدات معتمدین ، بزرگان و صاحب نظران این ایل پر افتخار و در راستای اصلاح افراط و تفریط و تغییرات وارده در این مراسمات جلسات متعددی با حضور همه طوایف و تیره ها برگزار گردید که نتیجه این جلسات مصوبات زیر بوده و مورد توافق عموم مردم در این شهرستان می باشد :

1 – مراسم تشییع و تدفین با حضور عموم طوایف و تیره ها انجام می گیرد .

2 – برگزاری مراسم سومین و هفتمین روز برای عموم و طوایف و تیره ها تنها به صورت قرائت فاتحه از ساعت 8 تا 11 می باشد و طبخ غذا (ناهار یا شام یک نمونه ) و پرداخت سرباره مخصوص فامیل صاحب عزا می باشد .

3 – طبخ و صرف غذا بعد از مراسم تشییع جنازه (سر قبری ) ممنوع می باشد .

4 – برگزاری مراسم چهلمین روز و سالگرد به صورت قرائت فاتحه و در محل بهشت زهرا انجام می پذیرد .

5 – چاپ و توزیع دعوت نامه ممنوع می باشد و اطلاع رسانی از طریق سیستم صوتی انجام می پذیرد .

6 – استفاده از خوانندگان محلی در مراسمات ممنوع و تنها از قاریان قرآن استفاده می شود .

7 – استفاده از ساز محلی (توشمال) فقط در مراسم تشییع جنازه صورت می گیرد .

8 – استفاده از سلاح گرم (تیراندازی) در مجالس فاتحه خوانی ممنوع می باشد .

دارمی

کان یوم من الزمن عند الشاعر المرحوم علوان الشغیدل البدوی وعنده

ضیف یقال له ابوحسن الحیاوی و صارت مباحثه علی الاوزان الشعرالشعبی 

فقال ابوحسن الحیاوی :

شاب کان یتیم فقالت له امه ارید ازوجک ؟ فرح الشاب من بعد ما سمع کلام امه : فقالت له امه عندی وصیه ؟ فقال نعم اسمع : فقالت اذا تزوجت لا تنسانی لان بس انته عندی واضل وحیده : المهم تزوج الزوجه کل یوم رایحه لهلها مختاضه الشاب عجز : ابو البنت غنی فبنا بیت جوار بیته لبنته : اجه الشاب یاخذ زوجته : فقال له عمه: بنتی

ترید عزال ؟ ف الشاب جاب هاذه البیت الدارمی

فقال لعمه :

لـو تنـطی کل الکون وتـجیـبه یمی

ابدن مبدله ابخیط من شیلت امی

فهوه الهدف الوزن الشعری الدارمی

زیارت عاشورا

اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا عَبدِ الله اَلسَّلامُ عَلَيكَ يَابْنَ رَسُوْلِ الله اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ اَميِر المُؤمِنِيَن وَ ابْنَ سَيِدِ الوَصيّيَن اَلسَّلامُ عَلَيكَ يَا بْنَ فاطِمَةَ سَيِدَةِ نِساءِ العْالَمِينَ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا ثَارَ الله وَ اَبنِ ثَارِهَ وَالوِتْرَ الْمَوْتُورِ اَلسَّلامُ عَلَيكَ وَ عَلي الَأرواحِ الَّتِي حَلَتْ بِفِنآئِكَ عَلَيكُمْ مِنْي جَمِيعاً سَلامُ اللهِ اَبداً ما بَقَيتُ وَ بَقِيَ الَّليلِ وَ النَّهارُ يا اَبا عَبدِ اللِه لَقَدْ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ وَ جَلَتْ وَ عَظُمَتِ الُمصيبَةُ بِكَ عَلَينْا وَ عَلي جَميِع اَهْلِ الِأسْلِام وَ جَلَّتْ وَ عَظُمَتِ اَلمُصيبَتكَ في السَّمواتِ عَلي جَميع اَهْلِ السَّمواتِ فَلَعِنَ اللهُ اُمَّةً اَسَسَتْ اَساسَ الظُّلمِ وَ الجُورِ عَلَيكُمْ اَهْلِ البَيتِ وَلَعَنْ اللهُ اُمَّةً دَفَعَتْكُمْ عَنْ مَراتِبِكُمُ الَّتي رَتَبِكُمُ اللهُ فيها وَ لَعَنَ اللهُ اُمةً قَتَلَتكُمْ وَ لَعَنَ اللهُ المُمهِدِينَ لَهُمْ بِا لتَمكيِن مِنْ قِتالِكُمْ بَرِئتُ اِلَي اللهِ وَ اِلَيكُمْ مِنهُمْ وَ اَشياعِهِمْ وَ اَتْباعِهِمْ وَ اَوْليائهِمْ يا اَبا عَبدِ الله اِني سِلْمٌ ِلِمَنْ سالَمَكُمْ وَ حَربٌ لِمَنْ حارَبَكُم اِلي يُومِ القِيمةِ وَ لَعَنَ اللهُ الُ زِيادٍ وَ ال مَروانَ وَلَعَنَ اللهُ بَنِي اُمَيةَ قاطِبَةً وَ لَعَنَ اللهُ بْنَ مَرجانَةً وَ لَعَنَ اللهُ عُمَرِبْنِ سَعْد وَ لَعَنَ اللهُ شِمراً وَلَعَنَ اللهُ اُمةً اَسْرَجَتْ وَالجَمَتْ وَ تَنَقَّبَتْ لِقِتالِكَ بِاَبي اَنتَ وَ اُمّي لَقَدْ عَظُمَ مُصابي بِكَ فَاَسئلُ اللهَ الَّذي اَكرَمَ مَقامَكَ وَ اَكْرَمَني اَنْ يَرزُقَني طَلَبَ ثارِكَ مَعَ اِمامٍ مَنصُورٍ مِنْ اَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ صَلي اللهُ عَلَيهِ وَ الِه اَللّهُمَّ اَجْعَلني عِندكَ وَجيهًا با الحُسَينِ عَليهِ السَّلامُ فيِ الدُنيا وَ الأخِرَةِ يا اَبا عَبْدِ اللهِ اِني اَتَقرَّبُ اِليَ اللهِ وَ اِلَي رَسُولِهِ وَ اِلَي اَمير الُمؤمِنينَ وَ اِلي فاطِمَةً وَ ِالي الْحَسَنْ وَ اِلَيكَ ِبمُوالاتِكَ وَ بالَبرائةِ ِممنِ اَسَّسَ ذلِكَ وَ بَني عَليهِ بُنيانَهُ وَ جَري في ظُلمِه وَجَوْرِه عَلَيْكُمْ وَ عَلي اَشياعِكُمَ بَرِئتُ اِليَ اللهِ وَ اِليكُمْ مِنْهُمْ وَ اَتَقَربُ اِلَي اللِه ثمَّ اِلَيكُمْ بِموالاتِكُمْ وَ مُوالاةِ وَلِيكُمْ وَ بِالبَرائةِ مِنْ اَعدائِكُمْ وَ النّاصِبينَ لَكُمُ الْحَرْبَ وَبالبرآئةِ مِنْ اَشياعِهمْ وَ اَتباعِهمْ اِنيّ سِلمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ وَ حَربٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ وولٌّي لِمَن والاكُمْ وَ عَدُ وٌّ لِمَنْ عاداكٌمْ فَاسُئلُ الله اَلذي اَكرَمَني بِمَعرفَتِكُمْ وَ مَعرفَةِ اَوليائِكُمْ وَرَزَقنِي اَلبرائَةَ مِن اَعدائِكُمْ اَنْ يَجعَلنِي مَعَكُمْ في الدُّنيا وَ الاخرةِ وَ اَن يُثَبِتَ لي عِنْدَكُمْ قَدَمَ صِدْقٍ في الدُّنيا وَالأخرةِ وَ اَسَئلهُ اَن يُبَلغَنيَ المَقامَ الَمحمودَ لَكُمُ عِنْدَ اللهِ وَ اَنْ يَرزُقَني طَلَبَ ثاري مَعَ اِمامٍ هُدي ظاهِرٍ ناطِقٍ بالحَقِ مِنْكُمْ وَ اَسئلُ اللهَ بِحَقِكُمْ وَ بِالشَانِ اَلذيِ لَكُمْ عِندهُ اَنْ يَعطنِي بِمصابي بِكُمْ اَفْضَلَ ما يُعطي مُصاباً بِمُصيبةً ما اَعْظَمَها وَ اَعظمَ رَزَيِتها ِفي اِلاسلامِ وَ في جَميعَ السَّمواتِ وَ الارضِ اَللهُمَّ اجْعَلني في مَقامي هذا ِممَنْ تَنالُهُ مِنكَ صلَواتٌ وَ رحمةٌ وَ مَغفِرةٌ اَللهُمَّ اَجْعَلْ مَحيايَ مَحيا محمدٍ و ال مُحمد وَ مَماتي مَماتَ مُحمدٍ وَ ال مُحمدٍ اَللهمَّ اِنَّ هذا يَوْمٌ تَبركَتْ به بنوامَيَةَ وَ ابْنُ اكِلةَ الأَكبادِ الَّلعينُ ابنُ اللعينِ عَلي لِسانِك وَ لِسانِ نَبِيكَ صليَّ الله عليهِ و اله في كُلِ مَوْطِن وَ مَوقِفٍ وَقَفٍ فيهِ نَبيكَ صلي الله عليهِ و اللهمَّ الَعن اَبا سُفيانَ وَ معاويةَ وَ يزيدَ بْنَ مُعاويةَ عَليهِمْ مِنكَ الَّلعنةُ اَبَدَ الابِدينَ وَ هَذا يَوْمٌ فَرِحَتْ به ال زِيادٍ وَ الُ مَروانَ بِقَتلِكُمْ اَلحسُيَن صَلواتُ اللهِ عَليهِ اَللهُمَّ فَضاعَفْ عَليهمُ اللعنَ منكَ وَالعذابِ الأَليمَ اللهمَّ اني اتقربُ اليكَ في هذا اليومِ وَفي مَوقفي هذا وَ اَيام حَيوتي بِالبرآئةِ مِنهم وَاللعنةِ عَليهَمّْ السلامُ پس مي گويي صَد مرتبه اللهمَّ العن اولَ ظالم ظلمَ حقَّ محمد و ال محمد و اخِرَ تابِع له علي ذالكَ اللهمَّ العنِ العصابةَ التي جاهدتِ الُحسين وَشايعتْ و بايِعتْ و تابِعتْ علي قِتله اللهمَّ العنهم جميعاً ،السلام عليكَ يا ابا عَبداللهِ وَ علي الاَرواح الَّتي حَلت بفنآئِكَ عليكَ مِني سلامُ الله ابداً ما بَقيتُ وَ بقيَ الليلُ وَ النهارَوَ لاجعلهُ اللهُ اخرَ العهدِمني لزيارتكم السلامُ علي الحسين وعلي علي بن الحيسين و علي اولاد الحسين و علي اصحاب الحسين، اللهمَ خُصَّ انتَ اَوّل ظالم باللعن مني وَابدَءُ به اولاًثمَّ الثاني وَالثالث َوَالرابعَ اللهمَّ العنِ يزيد خامساً و العن عبيدَ اللهِ بن زيادٍ و ابن مرجانةَ و عمربن سعد وَ شمراً و ال ابي سفيانَ وَال زياد و ال مروان و الي يوم القيامَة ، اللهمَّ لكَ الحَمد حمدَ الشاكرينَ لَكَ علي مصابهم الحمدُ للهِ علي عَظيمِ رَزيتي اللهمَّ ارزقني شَفاعَةَ الْحُسَيْنِ يَوْمَ الْوُروُدِ وَثبِتْ لي قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدِكَ مَعَ الحُسَينِ وَ اَصْحابِ الحُسَينِ الَّذينَ بَذَلُوا مُهْجُهْم دُوْنَ الحُسَينِ عَلَيه السَّلام .

الابوذیه

 

ارید اعتب علی الخوان ما جونی

عذب مایی او شربونی او مج جونی

ابطن بحر العشگ مدفون موجونی

ضلیت ابفکر متنشدون بیه

**********

ابو اعویدل (المرحوم حجی عبدالراضی)عزیز او بیته وسط العین

طیب بل محبه او یوفی کل الدین

ما شفناه صارن له اربعین

عوفو کل عمل اسعو او زورونه

*************

ابو یبار حطاله رسم بل دار

واگف خبر دار او یکرم الخطار

ما یعرف ابجیبه المیه والدینار

او من یغضب یفردش کل زوالیه

*********

ابو احسین (حجی علی المزعل) اخیکم لا تعلمونی

امعدل بل حچی بس لا تنسونی

وین اتصیر گعده بس تحضرونی

لشد احبالها واربط الچفیه

***********

ابوامحمد کبیر البیت حطیته

علی دار الفخر مرات دلیته

نخله امعدله او بل گلب شتلیته

اذا ما شوفه لحظه ایعن علیه

**********

ابو صادق الحلو نایب کبیر البیت

امعدل بل کلام ابجاله انسریت

یبو اعیون الخضر بل ورده اشسویت

عفیه ابهل نجابه فدوه الک میه

**********

ابو امحمد او نعم نعمین جیدومه

شایل بیرقه الخوانه ملزومه

مایعتذر لو اریدن یجی الگومه

عفیه بیه بدر و اینور بل جیه

*********

ابو قاسم شماله نوبه شرجیه

نوبه بل شکاره اتدگ صوانیه

اذا حب کیفه یذهب لل خفاجیه

یگضی شغلته بل سکته والاسرار

*********

ابومصطفی صار شاشه ابزود

امعدل بل صداقه بس لکن مفرود

اگله جوز من طبعک تعال ابزود
یگول اشویه تانی خل اکملنهه

************

حنون ابواعویدل شایعه اعلومه

ابو امحمد بطل صندید جیدومه

تابع کل اخوته واهله او گومه

ولاکن بیه طبع یختاض من فیه

*************

ابو امیر البطل صاحب ثنیه او ناس

واگف یم عمامه امکیف او فلاس

ما یزلف الواجب هذا عنده ساس

لاکن داگ راسه من ثخن فیه

***************

فرحان ابوامهیدی الینخا ایتعناله

ابشرجیه او یذهب یکمل اعماله

الله یحفض افروخه اتمناله

یضل حامی الخواله امنل حرامیه

علی عفیه علیه بل درس جیدومه

بعد خاله اببیتی او هل تجی اعلومه

اذا انخاه یتقدم الملزومه

مثل الاسد واگف یم سوانیه

*****

شحچی عل قدرنه او شتت الخوان

عبد الراضی الچان بل میدان

قاولنی اخیی بیده حط نیشان

لاکن من بعد مده نکر بیه